باختصار

حروف وكلمات من نتاج فكر ذا فصول متغيره ، وقد تكون واقعا او نسج خيال وللجميع الحرية في كيفية التلق

الخميس، نوفمبر 05، 2009

هذيان الصمت


تعجز الكلمات عن وصف ذلك الشعور الحفي




فتنتحر الحروف عندما تحير الكلمات
شعور لطالما خالجني كثيرا
يغلبني في مواقف كثيرة؟؟؟؟
يغلب كبريائي
فيبدد عنفواني
ويقوقع نشواتي
يقيد فكرتي
فتتفانى جيوش خيالي لتكسر وتحطم معاول صمتي !!!!!!!!!!
شعور تشدوه بلابل الدوح فتتراقص أغصان الأشجار
شعور يتمتم به شاعرا فتلاطم أمواج هيجان الأشعار
شعور يتغنى به لحنا فتنهال التقاسيم لعبرات الأوتار
شعور ينحت ببرائة الأنامل فتتهافت أنفاس الأحجار
تتلعثم حروفي وانا أكتب لك
فيجنح خيالي ويخرص واقعي
كتبت وكتبت …. ومزقت لوحاتي العسجدية بمرأى من عيون ريشتي المتهالكة بمرارة الزمن
كتبت وكتبت
وماذا بوسعي أن اكتب !!!
هل سأكتب عن حلم الأيام الماضية
أم هل سأكتب عن تلك الروح الحانية
أم سأكتب عن حسرات الجوهر الخافية
يجف مدادي… وتنضب أحباري…. فتبهت أوراقي
ماذا سأكتب ؟؟؟؟
قررت … ولكن بعد ماذا ؟؟؟
سأطلق عنان قلمي ليخوض في غمار هوس خيالي
أكتب أيها القلم وماذا عساك أن تكتب    
سابق الزمن قبل أن تلجم بسلاسل جبروتي
قال ذلك القلم الهرم بشيخوخة الكتمان
سأكتب لتلك النسائم المتوشحة أكاليل …..
 عطرت أصداء قلعتي
تذكرت البدر في أكتماله حينما يختلس النظرات متواريا بين السحاب
حينما سألتيني من أنا :
انظري الى البدر كم هو جميل
انظري علي أسترق سحر النظرات
أفتحي تلك الشرفة وأسرجي خيالك ومتطي صهوة نظراتك
نظرات خجلى تخايلني مستترة خلف وشاح ليلة سوداء
رياحين تنسكب على معاطف بردة الحياء
خصلات شعر تداعب وجه الصباح كقطرات الندى تلوح على جبين وردة حمراء
استرقت النظرات وأوغلت في بحور عينيك….
أيقنت بعدها ان جمال البدر هو نور ذلك الصباح المتواري بين وشاح الليل ومعطف الشرفة
سألتها من انتِ : 
قالت :
عبق المسك يفوح بأنفاسي
روح الصفاء عطر أحساسي
البراءة كسائي
والشوق مسائي
والحب عطائي
والإخلاص هوائي
واااااااه
انه التفاني عطائي
لتعلم من انا
انني ………………….؟؟؟؟؟؟
ما أعذب ذلك العبير حينما تفوح به شفتاي
أترنم به
بل اتراقص شوقا وطربا عندما أفوح به
عايشت رموز نوتتي تلك اللحظات
لتكتب سلما موسيقيا تتمايل عليه اجراس النغم
تقودها أوركسترا أنامل عطاءك لتعزف سيمفونية براءة الحب واللقاء أمام ذهول جيوش الأوبرا
متحدية بذلك لأباطرة الموسيقى وجهابذة كتباها
فتخرس صرخات هوس :
معاناة العبقرية وضربات القدر البيتهوفينية
وتمحي ذكريات :الأحتفال الجنائزي والقيامة الماهلرية
ويخجل عندها : تشايكوفسكي
بدأت بالهذيان
انه هذيان الانكشاف
تحطمت جدران صمتي
وتفتقت سحائب كتماني
تساقطت أوراقي
ورقة تلوا أخرى
ابحرت في غياهب صمتي ممتطيا قارب أعترافي
نصبت كل أشرعتي نحو رياح الهذيان لتبحر بها نحو سواحل الحرية
رأيتك جموع كفيك تلتقط ماتساقط من أوراقي
تلملم ماتبقى من أشرعتي وحطام قواربي
لأتنفس معك روح حريتي
رأيتني
تلك الشجرة الهرمة التي حان خريف فصولها
اشرأبت روحها بجفاف حياتها
تيبست اغصانها
وتناثرت أوراقها
تترقب حينا من الزمن من يغمر جفافها بروح الحياة
تترقب مؤمليها ليكسوها عطاء تعلقهم بنبض الحياة
رأيتك
ذلك الجبل الشامخ
اكتست هامته بأكليل الندى
كم كنت متعطشا لمعانقة ناده
خلتك كثيرا
وانتظرتك حينا
وهاهي تشرق لوحة روحنا لنتهال عبرات نداك فتطمر حفر اليأس وتجرف بؤر البؤس
تشق طريقها بعنفوان كبرياءها
تسم الأرض بدفء عطاءها
تنشل ماتبقى من حياتي
فتطفوا تلك الأوراق المتناثرة على سطح الوفاء وتبدد صمتها
لتعانق عذوبة مذاق قطراتك الندية
تهمس … وتئن ؟
ثم تصرخ ……….
يعلن بعدها قلمي أن الوقت أزف
والمهلة التي منحتها انتهت
فأرحمني من جبروت طغيانك
صرخت
أرجوك ايها القلم
لم تنتهي دراما أحداثك المؤلمة
لقد عفوت عنك فأكمل ملهمتي
يئن قلمي

سأكتب نهايات الأحداث
أنه الفراق
يدق ناقوس الخطر وتحن الأجراس معلنة قدوم طوفان الفراق
لقد حان وقت رحيلنا
سأكتب عن ذلك الفراق المؤلم
وما أدراك ما الفراق؟؟
كلمة نحرت شوق وجداني
كلمة أعلنت خريف فصولي
كلمة طمرت تدفق قطر ينبوعي
كلمة بعثرت تهاليل نسائمي
كلمة حطمت عنفوان كبريائي
كلمة أرّقت أطياف سهادي
كلمة قضت مضاجع أوطاني
كلمة سكبت عبرات فؤادي
كلمة أحرقت هشيم أقلامي
كلمة أطفأت أنوار ظلامي
كلمة جففت مداد أحباري
كلمة أقحلت بساتين أزهاري
كلمة أراقت دماء أنهاري
كلمة شلت أركان لوحاتي
كلمة أجدبت مساحات أفكاري
كلمة قيدت حرية أدغالي
كلمة أيقضت غفوات أوغادي
كلمة أوغلت سياج أحزاني
كلمة وأدت براءة طفولتي
كلمة مزقت صمت أوراقي
كفاك أيها القلم
لقد عايشت معاناتي
مازالت دوي تلك الصرخة يدوي في أذني

صراع الذات والذات


صراع بين الذات والذات ؟؟؟؟؟؟؟
تبدو الحياة في أعين البشر متباينة
كلُ يراها حسب نظرته
منهم من يراها كالكون الفسيح بنجومه ومجراته بكواكبه وأفلاكه ببحاره ومحيطاته بسهوله وجباله بحدائقه ومروجه بليله ونهاره
والبعض ينظر إليها وكأنها كهف ضيق في سفح جبل عملاق مليء بأشباح الرعب والظلام تقتات على اليأس وتشرب من كأس القنوط
تتشكل في بعض النفوس تلك النظرتين فتتولد الازدواجية القائمة على الصراع بين اليأس والأمل في الحياة
فيبقى الإنسان رهينة أفكاره وخياله
يحدث ذاته فينتصر عليها حينا وتغلبه أحيانا كثيرة
اضطراب في مزاجه وعدم استقرار في كيانه
يهيم في هامش الحياة لتتلاعب فيه عواصف الرجاء
يعوم في بحر المنى فتلاطمه أمواج الخوف موجه بأثر موجة ليجد نفسه ممددا على ساحل السراب
مدجج بين حبات الرمال
فيستفيق يكفكفها بيديه يلوح بناظريه يقلبهما في كل اتجاه يتنفس بعمق ينهض بقوامه
صمت مخيف وهدوء ملفت
يا ترى أين سأسير ؟؟؟
ماذا سأفعل ؟؟؟؟
كيف بحياتي ها هنا ؟؟؟
أسئلة وأسئلة وأسئلة !!!!!!!
بدأت تجوس الأفكار ... وتنهال العبرات , و تضيق السبل , و يتحطم الأمل , وينفذ الصبر ........!!!!!
قررت السير في كل اتجاه
ولكن الى أين ؟؟؟؟
الى واقع مجهول !!!!
جررت خطاي بثقل وكأني انتزعها من حفر اليأس!!!!
أطرقت راسي الى الأرض انظر الى تلك الخطأ الثقيلة وكأني بها تخاطبني بعد أن كلت وملت ولسان حالها بقول:
اسقني من تلك الدموع الحاجرة , دعها تتساقط تروي عطشي واخفف بها آلامي
دعها تدثر جراحي وتلملم ما بقي من أنفاسي
دعها ؟؟؟
دعها؟؟؟
دعها لقد سئمت خطاي وكلت قواي
دعني أتلقفها دمعة...دمعة
قطعت تلك النظرات ولمت نفسي وأسرجت خطاي .أركض و أركض لا أرى أمامي إلا ذلك السراب المضمحل
تعثرت فسقطت
آه ويلي
ما الذي ألمّ بي
من ينتشلني من سقوطي
من ينتزعني من ذلك المستنقع المخيف؟
أدركت واقعي تلك اللحظة
واقع مرير
لقد خارت قواي
التفت يمنه ويسره وإذا بي أقبع بين أحراش أشبه بالأشباح
غصون متساقطة اشرأبت بمياه الوهن
اوراق متناثرة اكلها زمن المحن
طاف بي خيالي لأتذكر تلك اللوحة
انها لوحة الحياة البائسة
تلك اللوحة الجامدة التي لا نبض فيها
رسمت بريشة الخضوع ووسمت بألوان الانكسار
لاحت بناظري تلك اللوحة الجميلة
لوحة رسمت لفتاة حسناء جميلة
تساقط عليها رذاذ الدهر وحبيبات المطر
فضاعت معالمها وتشتت ألوانها
فكانت كالأطلال المندثرة
التى لم يتبقى منها سوى الذكرى والبكاء على أطلالها
تذكرت قول الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد
عندما كان يتذكر محبوبته التي اندثرت ولم يبقى سوى الطلال
فبكاها
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهراليد
صراع بين الذات والذات في تلك الأحراش المخيفة
ترا إلى متى ؟؟؟
رفعت رأسي وقررت البحث عن الجانب المشرق للحياة
قررت المضيء ولكن الى أبن؟؟؟؟
انه البحث عن الحقيقة المغيبة
محاولات عديدة للانتشال من أوهام الخضوع لليأس!!!!
محاولات لتحريرها من قيود العبودية وأغلال الزمن
رفعت رأسي من بين تلك الأحراش
نظرت إلى السماء
لمحت لي بارقة أمل
انتشلت جسدي من شباك اليأس نحو أمل الحياة
جمعت قواي ونهضت ببدني
تقدمت شيئا فشيئا لأخرج من تلك الأغلال
ما زلت اقترب من ذلك الأمل
ابتهجت سرائري وتقوقع يأسي أمام بشاير النشوة وتهاليل التغيير
تدفق الدم في عروقي فعانقت روحي عنان الحياة
نظرت إليها بتلسكوب الاعتدال
أوغرت في كيانها فمنحتني الحب
اقتربت فمنحتني الأمان
تساءلت لما الصراعات بين الذات والذات على حلبة الخيال الغابر ليجمح بنا نحو صحاري اليأس؟؟؟؟؟؟؟
لما أوقفنا حياتنا على ألاّ نمطية زائفة تتنقل بنا من حال إلى آخر من غير إحساس أو شعور؟؟؟؟
أسئلة كثيرة تقض مضجع كل عاقل
هنا أيقنت
أن الحياة كبيرة تفوق تصورنا و خيالنا القاصر!!!!!!!!
أن الحياة مليئة بالحب والسعادة متى ما عمقنا رؤية التفاؤل!!!!
أن الحياة لا تقف على واحد من البشر مهما كان قدره ومنزله لدينا !!!!!!!
أن الحياة مليئة بتناقضاتنا التي عثرت بنا على أعتاب الوهم!!!!!!
أن الحياة لا تخلوا مما يعكر صفوها و يقض مضجعها !!!!
أن الحياة جميلة لمن أراد أن يعيش ولكن ليس لمجرد العيش فقط!!!!
ان الحياة كالقلب النابض ونحن تلك الدماء التي تجري في شريانها!!!!
ان الحياة كاللوحة قد نكون احد المساهمين في رسمها بحسب قناعاتنا !!!!!
ان الحياة .................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كلمات قد نعجز عن وصف الحياة بها ؟؟

أنثى ....؟؟


عرفتك امرأة عظيمة…..!!!!!!


قد يفشل المرء في كشف خلجات وجدانه
وقد تخونه العبارات في وصف شعور أحاسيسه
وقد تعجز الكلمات حائرة في تسطير مكنوناته
عرفتك امرأة عظيمة……!!!!!


أقف حائرا في وصفك
أتمتم بحروف تائهة حيال ذاتك
أتغنى بقصائدي فتعجزني بلاغة نثرك
عرفتك امرأة عظيمة……!!!!!!


جسدتك لوحة أسطورية فكلت ريشتي
نحتك تمثالا فخارت قوى أناملي
نقشت الصخر بيانا فتكسرت معاولي
.............................................
حاولت وحاولت وحااااااااااااااااااااااااولت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مر بي طيفك العابر في أيام مضت !!!!!!!!؟؟؟
فشاءت الأقدار؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فتذكرت ؟؟؟
تذكرت نعم إنها الذكرى
تساءلت وأي ذكرى ؟؟؟؟
فتذكرت أنني تذكرت
تذكرت طفولة بريئة اجتاحت مملكتي
تذكرت عفافا خايل فكرتي
تذكرت طهرا قابل لهفتي
تذكرت شرفا رام رجولتي
تذكرت حظنا لمّ وحشتي
تذكرت أنفاسا أنعشت رغبتي
تذكرت وابلا بدد فرقتي
تذكرت نسيما أنعش زهرتي
تذكرت قطرات ندى أحيت رغبتي
تذكرت وتذكرت
فشاءت الأقدار…؟؟؟؟
أيا زمني إنها ملاك بصور البشر؟؟؟
مهما كتبت فلن استطيع وصف جمال روحي أنتي!!!!!!!!!!
لا أدري ما اكتب بعدها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال يؤرق قلمي ؟؟؟؟؟؟؟
ولكن
صمت طويل
فشاءت الأقدار…؟؟؟؟؟
قرات لها الكثير من معاني الحب والشوق
لم تفارق عيني مثوى كلماتها
كل كلمه ارادتني بها
حاولت ان تبتعد بالتوريه عنهم
ولكن دائما مايكشف اسرارها ذلك القلب البريئ
كتبت هي الكثير في مخبئها
كلمات بريئة كماهي ولكن غلفتها بكبريائها اللطيف
حتى أصبحت كما قال الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد:
……………. أشد مضاضة على القلب من وقع الحسام المهند
سأكتب على لسانها كلماتها ( الكبريائية ) فاقول كما قال لسانها وليس قلبها العظيم
تضحية باتت تجر خطاها بحثا عن ذلك السراب والذي انتهى زمنه حين أنطفئت شمعته
خيل لها أصداء صوته فانتعشت لتلملم أطلال شذاها
همست في اذنيها تلك الأصداء….حبيبتي … حبيبتي… حبيبتي؟؟؟؟
وهي تحاول كفكفة دموع شوقها
حبيبتي ؟؟؟؟؟؟
صمت يجر ورائه تعابير الفراق الموحشة
حاولت ان تهامسه؟؟ بعمق تضحيتها له
احتضنتها أصداء صوته بأن السراب سراب
وأنها تلك الشمعة التي لن تنطفي بظلام شوقه
تناهيد وحسرات ؟؟؟؟؟
قالت : دع دموع شمعتي تنساب على رفاتك ليموت حنينها
…. فلا فائدة من بقاءها بدونك حبيبي

علاقاتنا الاجتماعية



لابد أن يكون لدينا يقين أن قلوب البشر بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.
إذن ومن خلال هذه القاعدة الإلهية تتجلى كثير من الأمور والتي ربما نصدم بها في واقعنا.
عندما يسقط الكبير من خيالنا:
بالفعل وكما ذكر البعض أن ما يكون خيال سيبقى خيال ولكن
دعنونا نسميه هنا "عندما يسقط الكبير من كياننا"
للأسف أن مكمن العلاقات عند كثير من البعض هي "المصالح"بحيث تصبح علاقته مع الآخر مربوطة في بوتقة تلك المصالح ومتى ما انتهت ستجف تلك العلاقة.
لكن بالفعل أن ما يؤرق النفس هو سقوط ذاك الكبير الذي أحتل مكانة كبيرة فيها
فكما ذكر قد نصدم بواقع ذاك الكبير مما يجعلنا نتساءل؟
ما الخلل هل هو فينا أم في "كبيرنا"علاقاتنا؟
ينقسم البشر في طابع علاقاتهم بين إفراط وتفريط بحيث تجد البعض ليس لديه ضابط في تكوين العلاقة بينه وبين أي طرف آخر وخاصة "الصداقة"تجد الكل أصدقائه سواء أكان زميل مهنة أو قريب نسب أو حتى معرفة صدفة…. فالكل أصدقائه وقد يوصف بالمرء ذا العلاقات ألا محدودة.
يحسن الظن بهم جميعا من منطلق إحسان الظن بأخيه المسلم وبالتالي يفاجئ في تغير سلوك معين وهذا المرء سيصدم مرات كثيرة في تلك العلاقات الاجتماعية . وهذا هو جانب الإفراط
وهنا تكمن نظرية الكتاب المفتوح الذي يقرأه الجميع وربما بلا هوادة ،وقد يتركوا فيه بعض الخربشات "الكشكولية"والتي ستثقل كاهل أوراقه.
أما جانب التفريط فهو ذاك المرء المتشائم الذي لا يثق في أحد من البشر فهو منطوي على ذاته ويجسد دور تلك الشمعة في الكهف المظلم تتآكل حتى تموت وحيدة دون أي أدنى أحساس من متأمليها. وبالتالي تجسد نظرية ما قاله الشاعر العربي
خير "…………" في الزمان كتاب
أما جانب الاعتدال فهو ذاك المرء المنتقي جدا في علاقاته فهي محدودة وذات نمط معين تتوافق كثيرا مع طباعه فهو ذا حرص كبير على تكوين علاقاته الاجتماعية بحذر فلا تكاد تجد لديه من تلك العلاقات " الأصدقاء" ما يتجاوز عدد أصابع اليد.
وهذا سيكون أشد ألما حينما يفقد الثقة بإحدى تلك العلاقات .
ربما يكون ما ذكرت في سطوري السابقة يعتبر نوعا من التأصيل للمسألة
ولكن مالسبيل فيمن أتخذ موقعا هاما في مملكتك ومن ثم تتفاجئ بأنه لايستحق ذاك المكان
كيف سنكتشف هولاء ممن حولنا والذين يشغلون حيزا كبيرا في علاقتنا
وأنا هنا لا أكاد أجد له جوابا في قاموسي لأن هذا يدخل في طور التجارب الشخصية التي لا نستطيع تأطيرها في قالب معين بحيث تكون حلا اجتماعيا شاملا وإنما نذكرها هنا من باب الاستئناس بالرأي .
مهما تلكم واجتهد المنظرون من علماء النفس أو الاجتماع أو أي علم نظري في إيجاد تقعيد لمسألة علاقتنا الاجتماعية وتفسيرها فستبقى رهن كتبهم لأنها تبقى وجهات نظر وذات مقياس محدود.
ففي نظري أن أعماق النفس من مشاعر وأحاسيس لا تخضع لمقاييس نظرية .
ربماأطلت الحديث وشعّبت الموضع أكثر مما يحتمل
ولكن شي وقع في النفس فأردت أن أفضفض عن تلك النار التي دائما ما نعاني من حر سعيرها بسبب ذلك الكبير حينما يسقط من كيانه أو خياله كما ذكرت، سواء أكان صديقا أو غيره.

ذكرى



تبقى الذكرى بكل من فيها من أحداث ورموز هاجسا يؤرق سهادنا ويقض مضاجع أحلامنا
نركن حينا إلى الماضي فيدور في فكرنا تعابير "الوله..الألم….المعاناة….؟"
بعدها صراع بين الأنين والحنين لأيام مضت
منا من يستعيد ذكراها ليعيش بروحها حاضره الأليم
ومنا من يستعيدها لتكون تحديا لنفسه أمام أثبات ذاته نحو المستقبل
ولكن ما نرقبه دائما هو ذلك الإبداع المتمخض عن الذكرى أيا كانت
ليقف الفكر حائرا أمام حروفه والتي بدورها أبت إلا أن تكتب حينما أخذتها تلك الذكريات الى عالم الماضي
فتحبل الفكرة ويتمخض الابداع ليلد قطعة سيمفونية تعزف على أوتار البلاغة والجمال بقيادة أوركسترا روح التفاؤل لغدٍ مشرق

قهر متأخر جدا!!







لوحة القهر


قهر متأخر جدا ؟؟؟
أرسلت لي أحدى الأخوات رسالة بعنوان قهر متاخر جدا ؟
وما أن فتحتها وجدت فيها هذه الأبيات
وكنت لأول مرة أسمعها في ذلك الحين قبل أن تنتشر لاحقا؟؟؟
الابيات:
طفاك القدر يا شمعتي...........خلاني أجرب حسرتي
شلي بهالعمر يا دينيتي... محسود على حظي وقسمتي
فص ملح وذاااااب.... ما بين ايديا وراح.....شباب وغاب ما اتهنا يوم ارتاح
ياشمس الدنيا والقمر .......... انا ادفع شبابي والعمر
لو يرجع اضمه واعتذر ..ويشوف ايش سوا بيا القهر
فص ملح وذااااااب... ما بين ايديا وراح .... شباب وغاب ماتهنا يوم ارتاح
============
وكتبت هي تحتها
من جد كلمات مالها حل ...قلبت على مواجع دفينه
ذكرتني بالوالده الله يرحمها...ليتها ترجع عشان اضمها واعتذر؟؟


_______أنتهت رسالتها____________
تأملتها قليللا
بكل صراحة لم تستوقفني تلك الأبيات ومررت عليها مرور العابرين
ولكن لما قرأت ما كتبت في آخرها عن أمها
تذكرتها ... وقفلت راجعا لأقرأ تلك الكلمات مرة أخرى
مما أثار شجوني للكتابة التي كثيرا ما أركن إليها عندما أريد أن أبدد أشياء كثيرة فلا أجد اصدق من تلك الأوراق حينما تعكس وهج ما بداخلي
لقد عايشت تلك الأبيات القلية في عددها العميقة في معانيها عندما ربطت بينها وبين فقدان أمها رحمها الله
تذكرت واقعا مريرا بالنسبة للكثير.
ربما أكتب عنه الكثير ولكن تأبى الحروف الخروج من قفصها لتعانق هواء الواقعية
قد لا أملك تلك الجرأة , وقد امني نفسي بأشياء واهية تتلاشى أمام ناظري كل يوم
دعينا فأنا لا أحب الأنا كثيرا فلقد سئمت الحديث عنها
دعيني أعايش همك بكلماتي المتواضعة والتي قد تلامس جانب من صفحات الكثير
فكتبت حينها
عندما قرأت أبياتك الآنفة الذكر انفجر بوح قلمي ليكتب لكِ :
انطفأت تلك الشمعة التي أضاءت عتمة ليالينا ... فجأة أخذها القدر
تفجرت ينابيع الحسرة لتغمر بساتين الأمل...
تتمزق الوردة الحمراء أشلاء لتطفوا على هيجان أمواج الحسرة تستقربها على سهل الأحزان
معاتبة لدنياها!
لماذا؟؟
بقائي بعد أن ذابت شمعة حياتي
ليل دامس وبسمة قاحلة ودموع بائسة
صرخة بائسة في وجه الزمن تعانق دموع الندم
امتزجت آهاتي بهذيان فرحي فخيل لأعدائي سعادتي
فحسدوني على هذيان حسراتي وآلامي
اختفت من بين يدي تلك الزهرة
كحبيبات الثلج الأبيض الندي
تتساقط عليها دموع الحب والولاء لتذوب فيها ولكن الى أين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حاولت أن أمسك بها ؟؟؟
كفكفت يدي
فرشت معطفي
محاولات لالتقاطها
آآآآآآآآآآآآآه
صرخة مدوية تقض المضاجع
لقد تبددت بين أتربةالحقيقة
لقد زهقت روحها وفارقت أنفاسها الحياة
تذكرت !!!!
حنانها
وعطفها
وصبرها
وشقاءها
وجلدها
وشوقها
وسهرها
وحزنها
وفرحها
وغضبها
تذكر وتذكرت وتذكرت
فتذكرت أنها لم تهنأ أبدا
لتأخذها الأقدار ؟
مناجاة ؟؟؟ مناجاة؟؟؟ مناجاة!!!!!!
أيا ربي ؟
كانت كشمس مشرقة تضئ الكون
كانت كالقمر يشع بنور الحنان
أيا ربي؟
ندبة امتزجت بالنداء !!!!
لتعود تلك الزهرة الى الحياة
لأرويها من شراييني حتى تفنى حياتي
لتعود تلك النسائم الى الحياة لأمدها بأنفاسي حتى يزهق عمري
لتعود!!!!!!
لتعود!!!!!!!!!
لتعود؟
لن تموت المنى!!!؟
أمنيات و أمنيات و أمنيات ؟
ضمة حانية لصدر أمي
أتنفس من خلالها روح الحياة التي فقدتها
أشم عبيرها الفواح لتعود أنفاسي الضائعة
اقبل كفيها لتلملم ما بقي لي من أفراحي
ليتها تعود؟؟؟
ليتها تعود!!
أمي
أمي
أمي
أمي لقد أصبحت كاللوحة الباهتة
رسمت عليها أشباح الزمن أبشع الصور
تتلاعبت بنسائمها عواصف الغدر
لقد أصبحت يا أمي
قصة سطرتها أحقاد البشر
أصبحت ياااااااااااااااااااااا أمي


لوحة للقهر
_____________________
كلمات كتبتها من خلال قراءة تلك الأبيات التي ارسلتها محاولا قراءة شعور تلك الفتاة من خلالها
وذلك حينما أخذت هي من أحضان أمها
وبعد عدة سنوات ...................وما أن ألتقت بأمها
فااااااااااااااارقت أمها الحيا

عجبت؟


للمتأمل في ذاته وأيضاً فيمن حوله ربما سيكتشف أشياء تثير التعجب
مدخل:
عجيب هو سلوكنا حينما نكتب
وأقصد هنا تلك" الخربشات" التي تأسرنا وقت الكتابة
أتعجب كثيرا حينما أفرغ من كتابة موضوع ما فأجد نفسي غارقا في بحر من الخربشات والتي تناثرت على جنبات صفحاتي
ربما تكون أشبه بخربشات الأطفال حينما يمسكوا" بالمرسمة" فيبدؤوا بالخربشة في كل جانب " كثيرا ما تظهر لوحة فنية نهاية كل خربشة"
لا تكاد تخلوا ورقة حينما أكتب من تلك البعثرات المتناثرة
دائما ما أقف لواماً لذاتي حينما أعاتب أخي عندما أجده يمارس ذاك السلوك" سلوك أخيه"
ولكن الطامة الكبرى أنه يمارسها على أوراق أخيه؟ وهذا سر غضبه
عجيبة هي دنيانا:
فكلما أزداد الإنسان منا علما وحكمة وأيضا وعيا سيكتشف يوما أنه مازال جاهلا لكثير من فنونها الحياتية والتي تكاد تنتهي عندما نمر في كثير من المواقف
فكيف نفسر تصرفاتنا الغوغائية في كثير من المواقف حينما نغضب .. نحزن … نمرض …. نجوع…..الخ
عجيبة هي ثقافتنا
و تنوع مشاربنا فيها وبالتالي هي عاداتنا وتقاليدنا وأيضا قيمنا الاجتماعية ونظرتنا للأشياء من خلاها.
كيف نفسر رؤانا ونظرتنا حول بعض الممارسات الاجتماعية الخاطئة والتي تثار في جو يسوده العصبية وربما العنصرية
وقتها ستبرز كثيرا من التغذيات المرجعية "وليست الرجعية" والمتأصلة أيضا والتي تستقي ثقافتها في نمط ضيق جدا.
عجبت لأمر الصداقة
وكيف تتحول عند البعض منا إلى مغرم يحاسب الصديق في كل شي من خلاله
حتى التحركات ألاّ إرادية أصبحت من ضمن المنافسات التي يسابق عليها قانون "المغرم"فأصبحت معيارا لكثير من التفسيرات التي يريدها المغرمون حينما يحاسبون أصدقائهم
للأسف حتى السجايا والطبائع التي جبل عليها صديقي بدأ يحاسب عليها
مخرج : ربما للأزمة المالية التي تمر بأمريكا طرف في الموضوع
إذ لا أجد تفسيرا لتلك المواقف
عجيبة هي شائعاتنا
والتي تدل على ثقافة ساذجة "بسيطة
لقد أصبحنا نصدق كل شي حولنا
بالأمس كانت القناعة شعاراً نتخذه أمام قلة الفرص وربما التي لا نجيد فن اقتناصها فما كان أمامنا مخرجا إلا باب "القناعة"
واليوم في ظل الانفتاح العالمي مع هذي العولمة العجيبة وفي ظل الهوس المالي لدى الكثير تكمن كثير من السذاجة المختبئة
بدأت معالمها بالظهور وقت "أزمة الأسهم … المساهمات العقارية…سوا…..الخ
واليوم "مكائن سنجر " فأصبح كثير من العجائز يتكلمن عن الزئبق الأحمر وكأنه سلعة متداولة لديهن، وأيضا الأدهى من ذلك وأمر أولئك العقلاء عندما علموا بوجود تلك المكينة والتي قد طمرتها سنين الصدأ في زريبة مواشيهم لتبدأ قصة صراع حول ميراث تلك الجدة
دعوة للتأمل في ذواتنا وفيمن حولنا
وسنكتشف كثيرا من علامات التعجب!

الواسطة


الواسطة


أسهل الطرق الى النجاح
كانت فطرة أسمها شفاعة وباتت واقعا مهولاً وفظاعة
تهدم طموح وتقتل روح
تخرس بوح وتثير نوح
رؤية ووضوح لواقع مؤلم مفضوح
حق مشروع في أعين البعض وأماني مسروقة في وجوه البعض
أكل وهدر وفساد وسرق
خطى عشوائية يتنفس من خلالها طبقات مخملية تعودت ان تستمد أنفاسها من طموح الآخرين
معادلة : حق وباطل فأصبح باطلا أحق

القتوات الشعرية


القنوات الفضائية الشعرية
مسلسل أعجب الجميع فأسهبوا في الإكثار من حلقاته
موروث جميل وقيم متأصلة .. ولكن متى؟
بالطبع حينما نسقطها على صناعها وأهلها في تلك الأزمان المجيدة
ولكن يبدوا أن (عديل الروح )أقحم نفسه في صناعة الموروث فأصبحنا نلبس ثياب رقيقة براقة
ظاهرها جميل ولكن جودتها رديئة لأن رؤوس أموالها مزيفة ونسجت بأيدي رخيصة لا
تجيد فن الصنعة
وأصبح كم الغثاء كثير يزدان بألوان باهتة
ونحن لا قوة ولا حيلة لنا سوى التصفيق كل مرة حينما يُرسَم موروثنا وقيمنا المتأصلة
بريشة باهتة في تلك اللوحات ( ….؟؟؟؟؟؟…) قد يخالفني مقص الرقيب

شاعر المليون


شاعر المليون
قصة لن تنتهي ورواية متجددة لأزمان عارمة
أبطالها فرسان كلمة وأحداثها صناعة فقاعة متماسكة تطوف في خيال السذج

قام عليه من اشتهروا بالوصاية (فيبدوا أن الكعكة شهية جدا)

لجنة ظاهرها قد يعكس بواطن كثيرة تتمثل في إثارة ألغاز من نوع نظرية 1+1=3

نصوص ينهمك صناعها في صياغتها وتقدم على أطباق من ذهب إلى أسياد الوغى فيلتوا ويعجنوا فيها قبل ظهورها ومن ثم يقال أن عين الناقد بصيرة
 ” كل الشكر للعم جوجل”
كم تمنيت أن لا تعطى النصوص اللجنة قبل المسابقة بيوم او يومين وأن يكون النقد في
حال ألقاء القصيدة في أثناء البرنامج فكم سيخرص أولئك المتشدقين

الحب



الحب : الشيء الجميل

هو تلك العلبة الحسنة المظهر غلفت وزينت بأبهى الحلل
ورصعت بأرق الكلمات وأروع العبارات
تأسرك بسحرها فترسم أجمل الصور .... ولكن ؟؟؟
ما أن تفتحها تجد تلك الوردة الحمراء تخاطبك بعبق نسائمها
بمفاتن قوامها ..............؟؟؟؟؟
عندما تحتضنها تجدها جسد بلا روح !!!

فتتساءل ؟؟؟؟

وهنا تعي الحقيقة

إنها اجتثت من نعيم حياتها ، وعظيم سلطانها، وريعان شبابها..؟؟

وأضحت رهينة في كف الزمن

تذبل فتجف فتتكسر فتتناثر

لتمسي ألعوبة للرياح؟؟

البحر

البحر : الغموض الجميل والمتاهات الحائرة

نقترب منه فيزداد جفائه

ونبحر فيه فيقل وفائه

نرسمه فتتغير ملامحه

نحاوره فتضنيننا أسئلته

نراقب غروب شمسه وبداية غسق ليله فنخاف غدره

نتطلع إلى إشراق يومه لنتفاءل بغدو غواصيه

جميلة تلك الأوقات حينما نداعب البحر بحبات رماله فنبني أروع القلاع والحصون فنشتاق إلى براءة طفولتنا

نكبر شيئا فشيئا فتكبر أحلامنا وهمومنا فنرسم بحبات رماله قلوب الحب ونخط أجمل الأشعار لنتذكر حنيننا لمحبوب أضنانا شوقه

كم أنت غريب أيها البحر فأنت لا ترحم من أبحر في ظلماتك

الصديق




الصديق : المرآة الأسطورية
هو من تحترق كالشمعة أمامه عندما تريد أن تبدد ظلام الحياة

فتجده كالمرآة يحاكي تلك الصورة

فتموت الشمعة وتظل المرآة تجسد ذلك الموت؟

البيروقراطية


البيروقراطية : الضعيف القوي

هي الهيمنة والسيطرة والاستبداد بالرأي إلى حد الدكتاتورية العمياء

ظهرت منذ أن بدأ التاريخ واختلفت بمرور الزمان والمكان وكانت بيد أصحاب السلطة الكبيرة

ولكن ما يثير الاندهاش في وقتنا هذا أنها أصبحت لباسا يتلبس به كل من توغل في وحل السلطة أي كان منصبه

بزعمهم هكذا تكون الزعامة

كم هم مساكين أولئك الممثلين

بل كم هم متناقضون أولئك في أدوارهم

هم كدمية الأراجوز التي تتحرك بلا روح ولا حياة

إنما تحركها أصابع أسيادها

كم تمنيت أن تخرس أصوات أشبه بصوت الزفاح والنعيب

الحوار


الحوار: الورقة الرابحة

وهو ذلك النور المشع من أعماق الأرض

نختلف ونتخاصم في وصفهوتقديره

ونتفق بأنه الوسيلة الموصلة للغاية

والتي تكمن في؟؟؟

أن هذاالبريق يجسد صدى ذلك الجوهر الخفي والذي يقبع في باطن تلك الأرض

النرجسية






النرجسية : النظر إلى الذات بعيون مخملية
هناك مقولة يرددها فلاسفة قرون مضت وهيأن السماء حزنتعليه فخلدت ذكراه بزهرة أخذت منه جمال وروعة وجهه الوسيم

يقصدون بذلك الفتى اليوناني الملك نرسيس أي نرجس الذي انبهر بجماله عندما رآه على سطح النهر فمات وهو يتأمل ذلك الجمال وخلدت ذكراه بتلك الزهرة الجميلة التي ظهرت في مكان جلوسه على النهر فنسبت إليه وسميت بنرجس

من هنا يتبين لنا كم هي مظلومة تلك الزهرة حينما نشبه من اتصف بصفات حب الذات إليها رغم البشاعة التي يتصفون بها

اعتقد وجه العلاقة بين نرسيس وتلك الزهرة هي الجمال فقط وليست الطباع التي يتصف بها أبناء تلك العيون المخملية والتي ما إن وصفناهم بالنرجسية فأننا هنا أضفنا الجمال على بشاعتهم

اعتقد أننا كلما وصفناهم بالنرجسية فأننا أضفنا الجمال على بشاعتهم

لماذا لانطلق عليهم اسم التزيفية

الديموقراطية



الديمقراطية : اضطراب الشعوب
تعلمنا أنها حكم الشعب بالشعب للشعب

تتميز هذه الكلمة أنها ذات صفة مطاطية تستخدم قي حالة الفشل الذريع في مواجهة متطلبات الشعوب

فعندما يخفق المسئول في قرار اتخذه

يقوم بتغليف ذلك الفشل بالديمقراطية ليكسب صفة المثالية وبالتالي تعليق الأخطاء على تلك الشعوب بحكم أنها شاركت في اتخاذ القرار

كم أنت مسكينة أيتها الشعوب فلا خير وافقت ولا شرا اتقيت

فلتهنئي بديمقراطية الضياع

الحرية



الحرية : الوعاء الهلامي

وعاء مليء بأشياء هلامية لا نمطية

نحتار في وصفها وفي تفسيرها للوهلة الأولى

سوادنا الأعظم يتفق أنها شي جميل ولكنه يفشل في كيفية التعامل معها في ضل التفسيرات التي تفرض عليه من قبل حملة لواء الليبرالية المتطرفة والتي بدورها أضافت إلى ذلك الوعاء شيء من قذارتها فغيرت طعمه الجميل وأصبحنا نخشى حتى النظر إليه دون المساس به

الليل




الليل :اللوحة الصامتة




مشارب متناقضة في رسم تلك لوحته



انقطاع عابد وسكن زاهد
سهر عاشق وألم مفارق
حزن فاقد وفكرة كاتب

ملهم شاعر وريشة راسم

كل يتغنى على ليلاه في وصفه إياه

حينما ينتصف شهرنا ويبزغ بدرنا ويسكن هدوءنا ويخلد روعنا

عندها يحين وقت اتفاقنا بأن الليل شيء جميل بالرغم من تعدد مشاربه وتناقض رؤاه

الأماني





الأماني: الشماعة المزيفة


هي تلك الشماعة التي نعلق عليها جميع آمالنا


مما بدوره يشكل لدينا ازدواجية في مفهومها وبالتالي صراع بين الهمة العالية والتقاعس المميت


نخفق كثيرا فنمني أنفسنا بأوهام واهية نتحول من خلالها إلى مومياء تتغير الأشياء من حولها وتبقى هامدة لا حراك فيها


في ظني بتلك الصورة أصبحنا نتعايش بين مطرقة المنى الزائفة وسندان الحقيقة المؤلمة

جمعيات حقوق الرجل

دائما نتفاجئ في إعلامنا بالنوع هذا من الأشياء

جمعية "سي السيد" للدفاع عن حقوق الرجال في مصر

"جمعية لحماية حقوق الأزواج المستضعفين من زوجاتهم "في تونس
والآن جمعية الرفق بالرجل

لو سبرنا الموضوع وبنظرة موغرة بعيدا عن الشكليات الظاهرة والتي يقرئها الجميع ونمعن النظر في حيثيات تلك الأحداث التي أدت إلى ظهور تلك الجمعيات سنجد تفسيرات كثيرة ذات تخطيط مسبق وأهداف كبيرة

بمعنى كم هي نسبة أولئك الرجال الذين يستحقون تلك الجمعيات للدفاع عن حقوقهم

في نظري انهم لا يشكلوا نسبة من أجزاء المائة بالنسبة لمجتمعاتهم

أذن وعلى ما قالوا وش السالفة أجل؟

حاولت أن أقرأ تلك الأشياء بعيدا عن تلك الشكليات المغرضة فتبين لي الآتي:

هناك أسلوب متحايل وذكي جدا يظهر للباحث وهو أقناع المجتمعات بما ترفضه وتشجبه عن طريق أيهام الناس بوجود بعض الظواهر والتي تهدد المجتمعات وبالتالي يتعين عليهم استخدام أسلوب حل المشكلات والتي أظهروها لنا بأشكال من تلك الجمعيات المختلفة طبقا لفرضيات حول حقوق المجتمعات

ومن خلال هذا الأسلوب سيصلون الى نتائج يحال أن تتحق وفقا لأسلوب الجبروت لأنها ستفشل

كل يوم يظهر لنا وعبر إعلامنا من ينعق بحرية المرأة ومساواتها مع الرجل وأنها نصف المجتمع وخلف كل رجل عظيم أمراه لكنها لم تحقق النجاح المطلوب الذي يتناسب مع رغبات أولئك الناعقين ,فأرادوا هنا غزو المجتمعات بأسلوب جديد وهو ذلك الرجل المسكين الضعيف والذي باتت حقوقه تستنزف من تلك النسوة الغاصبات, وبالتالي نكذب الكذبة ونصدقها وتنطوي على الكثير

بعدها سيتم غرس مفاهيم جديدة في عقول الكثير أن المرأة أصبح تشكل خطر في المجتمع وأنها دخلت في منافسة قوية مع الرجل على التسلط ,وأن ما كانوا ينادون به بالأمس أصبح حقيقة بأن المرأة أصبحت تقود كل شي في ظل العولمة والرؤى الجديدة لبناء المجتمعات وأن المرأة شريكة في كل شي.

عندها ستظهر جمعيات حقوقية مناهضة للمرأة وبالتالي صراع بين حقين ضائعين مسرحيتهما تلك الجمعيات.

رحم الله آباءنا الأوائل حينما قعدوا لمواضيع كثيرة ومنها قاعدة

انطح أو "قابل "الصياح بالصياح تسلم

لابد أن نعترف أن هناك حقوق كثيرة مسلوبة للمرأة وأيضا هناك حقوق للرجل "مستألبة " من قِبله هو

دعوة للتفكر في القرآن الكريم والسنة النبوية فهما من سيكفل للمرأة والرجل جميع حقوقهم بعيدا عن تلك الجمعيات والتي ليس لها نصيب الا من اسمها فقط

ودعوة أيضا للتعمق في التفكير في أي قضية مستجدة بيننا

سارة



سارة……..؟



سارة فتاة أجهلها ويجهلها الكثير ، علمت بخفاء ، فغاب عن الأعين جل عملها ولكن؟


سمعتها بقلبي حينما اختلطت حروفها بدموعها ، فلم تتمالك نفسها في وصف موقفها ، فصرخت!!!!


أي قلب يملكون


لم يتمالك جميع من حولي بكاءها فجاشت القلوب وناحت الآهات وتكسرت العبرات وغرقت الدموع وسط بحيرة الألم.


حينما كنت أقلب قائمة القنوات الفضائية عبر التلفاز " وقليل ما أفعلها فأنا قليل ما أشاهده"فكثير مما فيه لايروق لي


أرجع لحديثي فبينما كنت على تلك الحال توقفت عند أحدى القنوات والتي قد أصفها بالقناة الجريئة والصريحة في كثير من الأمور التي جبن الكثير عن مناقشتها ناهيكم عن كشفها وإظهارها للجميع وان كانت على نطاق إقليمي ربما لا يتعدى إطار خارطتها السياسية.


شدني ذاك المقدم لذلك البرنامج الشهير بأسلوبه الرقيق والمستعطف للوجدان .


صمت الجميع لمشاهدة فصول ذلك البرنامج والذي كانت بطلته عجوز مسنة قد بلغت من الكبر عتيا فتجاوز عمرها الثمانين عاما .


أهوال ومصائب تمر بها تلك المسنة في كل جزء من الثانية في حياتها المقهورة تحسرا على فلذات أكباد حملوا لواء العقوق تجاه من لم يكن لها ذنبا سوى أنها حملتهم في بطنها تسعة أشهر فأنجبتهم وربّت أوغادا تنكروا لها حينما شبت أجسادهم وقوت قاماتهم ليرموها في هذه الحياة ثلاث وثلاثين عاما من الحسرة والقهر .


مسنة فقدت بصرها ، تكابد حياة الوحدة والحسرة بين أركان جدران صامتة لا حيلة لها إلا تلك الآهات والصرخات المدوية في أركان تلك الجدران الخرساء فلا تسمع ألا عويل صداها يخنقها تارة و يشرخ قلبها تارة أخرى ويضنيها نحيبا سنين عدة.


مسنة لا تستطيع أن تقوم بحاجاتها فتسقط في الحمام الساعات والساعات في صمت يملئه الذعر وقل الحيلة.


مسنة انقطعت بها السبل إلا من رب الجلالة والعزة بأن يرد لها أولادها فلذات اكبادها ؟


ولكن هل سيذكرها قلب الأوغاد .


لقد رزقها الله عز وجل بفتاة أسمها " سارة"


فتاة لا تربطها بتلك المسنة أي صلة قرابة ونسب في ظل تخاذل أقرب الأقرباء .


فتاة رزق الله بها تلك المسنة لتقوم باحتوائها والإشراف عليها وتعويضها ربما عن قلوب تحجرت وازدادت ظلما وطغيانا.


لقد قامت سارة بعمل جليل وفاضل قد يعجز عنه الكثير في ظل شعارات زائفة ومهاترات عابرة؟


قامت سارة بالعطف على تلك المسنة لنيل ثواب رب العباد فوفرت لها مسكن لائق وخادمة تقوم بمساعدتها وتوفير جميع حاجاتها .


سارة مثالا يحتذى به..فكم سارة يعمل بعملها لدينا من الجنسين ؟


وتبقى تلك المسنة قصة نسمعها كثيرا وكثيرا ومرارا …ولكن ما نوع الاستماع لدينا ؟


هل سنبقى مستمعين بعواطف مؤقتة


أم استماع مكابر ونفي وتهميش للحقائق


أم سماع منى وأمنيات وقلة حيلة


أم سماع كــ "سارة " عمل وعلو همة نحو للخير ابتغاء مرضات الله عز وجل.

عناق حار



أيها القلم: أكتب

فكم أكرهك وقت ركودك،وكم يزعجني هو سكوتك

أتذكر تلك الخوالي من الأيام

تستهويني خربشاتك دائما ,وتخبطاتك أحيانا كثيرا.

فأنت أنيس وحدة ، ووحدة أنس!

لا تمل عيناي اقتفاء أثر مداد أنفاسك المبعثرة حينما تبدد كتمان الحرية.

ولا تكل قواي الرقص على لحن نغماتك الشجية فتطرب حينا وتسكُر أحيانا .

بدأت معك حياة جديدة لا تعرف الكلل والملل.
يعجبني ضعفك الذي أتفوق عليه وقت جبروتي , فأنت لا تستطيع مبارزة طغياني فكم حطمت من أقرانك حينما أمارس استبداد سلطتي بتواضع الكبر. 
وتأسرني حينما تجيد قراءة ما تكن سرائري ، فأجدني هائما نحوك بهذيان ألا إرادة، فأركن إلى وفاءك وحنانك وصدقك نحو مشاعري وأحاسيسي فأنت تجيد استخراجها من دواخل أعماقي وكأن القلب أصبح مفتاحه أنت.

لأهنأ وقتها بوسادتي وقت خلودي في ظل كوابيس مفزعة تركتها لك لتبددها كيف ما
شئت؟

أعتب عليك حينما توهم البعض بهرم شيخوختي في وقت ربط الكثير من البعض قمة الإبداع وتوقد الفكر بالشيخوخة الهرمة وكأن الأدب حكرا على أحقاب زمنية متعددة في عمر الإنسان منا،فأراك تطأطئ قواك وكأن الأمر لا يعنيك البتة وعلامات
الاستفهام تؤرق ثباتك في رسم الحقائق بأن العمر إلى ما دون الثلاثين.

أعتب عليك حينما تاه حملة لواء النقد في أمر ما تكتب ، فيتساءلوا عن سر لغة
مدادك ، فأبحث عن حقيقة التيه بين كلماتك فأجد نفسي غارقا في بحر من التساؤلات العابرة في لحظ تصور وقعي أثناء معانقتي لجسدك لنطوف سويا في لجة أعماقك المتعطشة نحو محارة تكن في جوفها لؤلؤة تبهر الجميع في وصف جمالها المشع بنور المشاعر والأحاسيس الحالمة .

تنتشيني أغاريد الفرح والسرور عندما تعانق كتاباتي تلك الجوهرة الثمينة والتي لا تقدر بثمن وإنما بكنوز الدنيا ألا وهي " القراء" فتتمازج الأرواح وتتغنى المشاعر على معازف المصداقية في الأحاسيس فتجدها تدمع تارة لموقف أثر بها وتتراقص
طربا تارة أخرى حينما تتوافق الرؤى وبالتالي تناغم يثري قريحتي لكل ما هو جديد.
أخوتي وأحبتي هذا بعض الحديث مع قلمي حينما غبت عنه بعض الوقت ، فقد كنت أتوق الى حضنه الدافئ فتم اللقاء باسم " العناق الحار"